التخطي إلى المحتوى

دعاء الحفظ بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض الأرض والسماء مكتوب، من الأدعية التي يرددها المسلمون بغاية تحصين النفس من شياطين الإنس والجن، ويحرص المؤمنون على ترديد الأذكار والأدعية بشكل يومي، منها ما ذكر في القرآن وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء الحفظ بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض الأرض والسماء مكتوب

يجمع دعاء الحفظ بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء مجموعة من الأذكار والأدعية، وهو لم يتم لفظه من النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكنه دعاء صحيح ويُمكن ترديده بهدف تحصين النفس والحفظ من كل شر، ويكون نص الدعاء كالتالي:

دعاء يوم عرفة للامام الحسين مكتوب 1442-2021 لقضاء احاجة - ادعية يوم عرفه طويلة مكتوبة للإمام الحسين 1442

“بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء بسم الله الذي لايضر مع اسمه سم ولا داء بسم الله أصبحت وأمسيت وعلى الله توكلت بسم الله على قلبي ونفسي بسم الله على ديني وعقلي بسم الله على أهلي ومالي بسم الله على مااعطاني ربي بسم الله الذي لايضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم الله الله ربي لاأشرك به شيئا الله اكبر الله اكبر واعز واجل مما اخاف واحذر عز جارك وجل ثنائك ولا اله غيرك اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل شيطان مريد ومن كل جبار عنيد ومن شر كل سلطان شديد ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابة أنت اخذ بناصيتها انك على صراط مستقيم وأنت على كل شئ حفيظ شهيد، ان وليي الله الذي انزل الكتاب وهو يتولى الصالحين فان تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”

دعاء الحفظ من السنة

حثنا النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على تحصين النفس من شر وآفة وشيطان، وذلك عن طريق ترديد الأذكار والأدعية كما وردت عنه في السنة والتي تكون كما يلي:

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم “تُقال ثلاث مرات”.
  • سبحان الله وبحمده  “تُقال مائة مرة”.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت “ثلاث مرات”.
دعاء اليوم الثاني عشر (12) من كل شهر مكتوب

آيات الحفظ من القرآن

ذكر الله في كتابه المقدس القرآن الكريم آيات لتحصين النفس من السوء والشر، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءتها وترديدها، وهي الآيات التالية:

  • آية الكرسي: ” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سِنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يُحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم”
  • أواخر سورة البقرة: ” آمن الرسول بما أنزل عليه من ربه والمؤمنون كُل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نُفرِق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير* لا يُكلف الله نفساً إلا وِسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تُؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تُحملنا ما لا طاقة لنا به وأعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.
  • سورة الإخلاص: “قل هو الله أحد * الله الصمد* لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كُفُوًا أحد”.
  • سورة الفلق: “قل أعوذ برب الفلق* من شر ما خلق* ومن شر غاسق إذا وقب* ومن شر النفاثات في العقد* ومن شر حاسد إذا حسد”.
  • سورة الناس: “قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس* من شر الوسواس الخنّاس* الذي يُوسوِس في صدور الناس* مِن الجِنة والناس”.
آيات السكينة والطمأنينة مكتوبة 2022 - 1443

أدعية لتحصين المسلم

يتحصن المسلم من الشرور والمساوئ، وشياطين الإنس والجن بذكر الله والتحصن به والعياذ بالله من الشياطين والشرور، ويُمكن ترديد الأدعية التالية لتحصين النفس والذات:

  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماَ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
  • تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبي الله الذي هو حسبي، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.
دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر مكتوب 2022 - 1444

بسم الله خير الأسماء مفاتيح الجنان

يُعد الدعاء من أكثر العبادات قرباً للمؤمن وربه حيث يُكلم العبدالله مباشرةً دون وسيط، فيستجيب الله للدعاء أضعافاً في الوقت المناسب سبحانه عالم الغيب والشهادة، ويُمكن الدعاء بما يلي لطلب الحفظ:

  • ” بسم الله أصبحت، بسم الله وأمسيت وعلى الله توكلت هو رب العرش العظيم” .
  • “بسم الله الشافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء”.
  • “اللهم إني استجيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته، واحترس بك من جميع خلقك،و كل ما ذرأت وبرأت، واحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك”.
  • ” يا رب احفظنا من كل شر وسوء وغدر بلطفك يا خفي الألطاف، يا رب نجنا مما نخاف، اللهم قنا شر الأسوأ ولا تجعلنا محلاً للبلوى، اللهم ابعد عنا من لا يخافك، وأبعد عنا شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، الله اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همنا”.
  • ” اللهم احفظنا واحفظ اولادنا، وبارك لنا في ذريتنا وأموالنا وصحتها، وفي ما رزقتنا، اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تحفظنا وتحمينا من كل شر وهم”.
أجمل دعاء للام المتوفيه مستجاب ... اقوي ادعية الأم المتوفية مكتوبة 2022 - 1443

اقرأ أيضاً: دعاء يوم الجمعة مكتوب 1443 – 2022.. إقرأ ادعية ليلة الجمعة ويومها | صور ادعية يوم الجمعة

دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب

أدعية الحفظ مكتوبة

بالشكر تدوم النعم، وبحمد الله تُحفظ من الزوال، وبالدعاء يحفظها الله من الزوال، ويُمكن أن ندعو الله بما نشاء لحفظ النعم، النفس، الأولاد، العائلة، المال، الأحبة وغيرها، ويُمكن ترديد الأدعية التالية:

  • اللهم نسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعوت به استجبت، أن تحفظنا، اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن يمينا وعن شمالنا.
  • اللهم نعوذ بك أن نغتال من تحتنا.
  • اللهم نسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمت به وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله.
  • اللهم يا من خلقت الأرض والسماء احفظنا يا رب إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم بارك لنا في صحتنا ورزقنا، وأموالنا وأبنائنا يا رب العرش العظيم.
  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيتها، ومن شر ماخلقت، اللهم يا كاشف المغرم والمأثم،اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك احفظنا من الغم والغدر.
  • اللهم بارك لنا فيما رزقتنا، واصرف عنا شر ما قضيت، اللهم ادم علينا نعمك ولا تأخذنا بذنوبنا حرمنا ما آتيتنا.
  • اللهم من أراد بي سوءا من إنس أو جان، اجعل قلوبهم بعيداَ عن ذكري، واجعل انشغالهم بما ينفعهم ويبعدهم عني، اللهم احفظني من كل سوء ومكروه.
اليك دعاء ليلة النصف من شعبان 1442 مستجاب مكتوب 2021

اقرأ أيضاً: أفضل 14 دعاء يوم الجمعة مكتوب مستجاب 1443 – 2021

دعاء الحفظ بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض الأرض والسماء مكتوب،من بين الأدعية التي يحب المؤمن ترديدها في كل يوم فهو جامع وشامل، ويُمكن للمسلم تحصين نفسه بالأذكار وأدعية الحفظ العديدة التي تم ذكرها في القرآن والسنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.