التخطي إلى المحتوى

من المعتقدات الصحيحة لدي البعض من الآباء والأمهات أنه يحق لهم تسمية أطفالهم بأي اسم يفضلونه حتى لو كان اسم قديماً أو منتشراً وبالرغم من وجود أناس كثيرون يبحثون عن الأسماء الحديث لتسمية أطفالهم فهناك أيضاً العديد يفضلون الأسماء التقليدية والقديمة وبالتحديد الأسماء التي لها طابع ديني مميز ومن ضمن تلك الأسماء اسم “عبد العزيز” فهو من الأسماء القديمة والمعروفة بشكل كبير في جميع الدول العربية ومع ذلك فهو يظل من الأسماء المفضلة عند الكثير وعن طريق الفقرات الأتية يمكنكم التعرف على كل ما يخص هذا الاسم من معلومات وتفاصيل.

المعنى والأصل لاسم عبد العزيز

من الواضح أن اسم “عبد العزيز” من الأسماء ذات الأصل العربي القديم ويستخدم كاسم علم لتسمية الذكور فقط بالإضافة إلى كونه من الأسماء المركبة والتي تتكون من شقين هما “عبد” ويعني الشخص الذي يعبد الله الواحد الأحد أما الشق الثاني فهو “العزيز” وهذا اسم من أسماء الله الحسنى ويعني (القوي /الشديد /المُعز /المنيع /الغالب /المُكرم).

  معنى اسم أرغد وصفات حامل الاسم

معنى اسم عبد العزيز في علم النفس

يرى علماء علم النفس أن الشخص الذي يُسمى باسم “عبد العزيز” يكون صاحب شخصية قوية بالإضافة إلى الحكمة والرزانة التي تميزه عن أقرانه وهذه الصفات تجلعه شخصاً جذاباً للأخرين.

الدلع المناسب لاسم عبد العزيز

بالرغم من كون اسم “عبد العزيز” من الأسماء المركبة إلا أنه اسم يليق به العديد من أسماء الدلع الجميلة ومن أهمهم:

  • زيزووو /زوز /زوزي /عزوووز /عزوزي /ويزووو /عزووو /عز /يووزي /زوزااا /عبده /عبودي /بودي /عبوووود /عزيز.
  معنى اسم شذا

الطريقة الصحيحة لكتابة اسم عبد العزيز في اللغة الإنجليزية

يمكن لاسم “عبد العزيز” أن يُكتب بالطريقة التالية في اللغة الإنجليزية:

  • Abd Alaziz
  • Abdulaziz
  معنى اسم عباس

هل يجوز التسمية باسم عبد العزيز في الدين الإسلامي

في السابق وبالتحديد في الفقرة الخاصة بتوضيح المعاني التي يحملها اسم “عبد العزيز” ذكرنا أن لفظ “العزيز” هو اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته جلا وعلا وعند استخدام لفظ “عبد” قبلها يجعله من الأسماء المحببة والمفضلة جداً في الدين الإسلامي بالإضافة إلا أن كلمة “العزيز” تم ذكرها عدة مرات في القرآن الكريم لذلك فهو اسم جائز شرعاً دون شك.

  معنى اسم جلال

صفات حاملي اسم عبد العزيز

  1. إن “عبد العزيز” شخص حكيم وعقلاني ولا يتسرع في اتخاذ أي قرار.
  2. يتميز بثقته الشديد بنفسه.
  3. قادر على أن يتولى مناصب قيادية عليا.
  4. يتميز بحبه الشديد للجميع بالإضافة على قلبه الطيب الذي لا يكره أحد.
  5. يحب الاستقلالية نوعا ما.
  6. لا يحب أن يوضع في مقارنة مع أحد.
  7. هو شخص عاشق للحرية ولا يحرب التقييد بشيء معين.
  8. يحب القراءة كثيراً والاطلاع على كل ما هو جديد.
  9. هو شخص وسيم ويهتم كثيراً بمظهره كاملاً.
  معنى اسم ألفة

مشاهير يحملون اسم عبد العزيز

  • “عبد العزيز مكيوي”: هو ممثل يحمل الجنسية المصرية ولد في يناير عام 1934 وقام بالمشاركة في العديد من العمال المصرية القوية مثل (فيلم لا تطفئ الشمس /القاهرة 30 /لا وقت للحب) وتوفي يناير عام 2016 عن عمر 82 عاماً.
  • “عبد العزيز مخيون”: هو مخرج مسرحي وممثل من أصول مصرية ولد في يونيو عام 1943 تعلم في المعهد العالي للفنون المسرحية وبعد ذلك بدأ بالمشاركة في التمثيل في أعمال عديدة ومتنوعة ومن أشهر أعماله (دكتوراة مع مرتبة الشرف /ترويض الرجال /الكرنك /دم الغزال /زي النهاردة /دكان شحاته).
  معنى اسم نانسي