التخطي إلى المحتوى
الموظف الحكومي بعد الخصخصة 1443 – 2021

قطاعات العمل داخل المملكة العربية السعودية تنقسم إلى قسمين منها ما هو حكومي وملك للدولة بمؤسساتها ومنها ما هو خاص وتابع لأشخاص بعينهم ولكن المملكة العربية السعودية تتجه خلال الفترة الأخيرة لخصخصة القطاعات الحكومية وهذا ما يترتب عليه نقل الموظفين كذلك ولهذا يعرفكم الكفاح العربي على موقف الموظف الحكومي بعد الخصخصة.

الموظف الحكومي بعد الخصخصة 1443 – 2021

نظام الخصخصة من الأنظمة التي تقوم على نقل الملكية الخاصة بأي قطاع عام لتصبح قطاع خاص من خلال القيام ببيع أسهم هذه الشركات والمؤسسات.

بالطبع عملية النقل سوف يترتب عليها الكثير من الأمور ومنها نقل الموظفين وبالتالي يتساءل الموظف الحكومي عن موقفه بعد عملية الخصخصة.

اقرأ معنا : الاستعلام عن رصيد المدفوعات مكتب العمل 2021 – 1443

مصير الموظف الحكومي بعد الخصخصة

صرح وكيل وزارة الموارد والتنمية البشرية أن الموظفين العاملين بالقطاع الحكومي لن يتم اقتصاص أي حق من حقوقهم أو رواتبهم على الإطلاق وتم عقد مجموعة من الاتفاقات المتنوعة لضمان حقوق الموظفين بعد انتقالهم للقطاع الخاص.

سيتم تقييم الموظفين على مجموعة من الأسسس وعندما يقوم الموظف باختيار هذا التقييم سيتم توظيفه بمرتب متناسب مع مهامه أو تقليل راتبه بحسب نتيجة التقييم الخاصة به.

  • فترة التقييم للموظف ستكون لمدة عامين من الزمن بعقد مبرم بين الموظف وبين جهة التوظيف حتى الوصول إلى نتيجة مرضية وضمان حقوق الموظفين.
  • إذا كان الموظف الحكومي قد مر على تعيينه 25 سنة وتمكن من الانتهاء من التقييم بنجاح سيكون أمامه خياران الأول هو الإكمال بالوظيفة بعقد عمل جديد للاستفادة من الخبرات الخاصة به حتى سن التقاعد.
  • إذا لم يرغب الموظف بالإكمال بالوظيفة يمكنه التقاعد عن العمل بصورة مبكر والحصول على معاش التقاعد.

راتب الموظف الحكومي بعد الخصخصة

رواتب الموظفين في القطاع الخاص من الأمور المميزة بالانتقال للقطاع الحكومي حيث أنها تبقى ثابتة على حالها لمدة اثنين من الأعوام حتى يتم الانتهاء من فترة التقييم.

بعد هذه الفترة هناك احتمالية لزيادة الراتب أو الاستفادة منه بشكل أكبر وهذا يعني تحسين فرص الموظف بالوظيفة الخاصة به.

إذا قام صاحب العمل بالاستغناء عن الشخص العامل لأي سبب من الأسباب يحق له تقديم شكوى بشأن هذا الأمر والاستئناف فيه.

فوائد خصخصة القطاع العام

هناك العديد من الفوائد المتنوعة من القيام بعمل خصخصة للقطاع العام وإليكم أبرز هذه الفوائد.

  • ضمان عقد عمل ، يضمن هذا النظام للموظف الحكومي أن يعمل لمدة سنتين براتب معين وإمكانية زيادة راتبك بعد ظهور نتائج تقييمك.
  • الترقية العادلة، هذا النظام لا يتطلب رشاوي ولا يتضمن وسائط حتى تتم الترقية لمناصب أعلى بل بالاعتماد على مجهودك فقط.
  • الأمان، عندما يقوم الموظف بأداء مهامه الوظيفية على أكمل وجه سيضمن بقائه بالوظيفة وترقيته ولن يؤثر عليه أي عائق.

تاريخ بداية الخصخصة

عملية الخصخصة داخل المملكة العربية السعودية بدأت في يوم ٢٦ لشهر مارس من عام ٢٠٢١ وكان ذلك بناء على أوامر رئيس مجلس الوزراء.

الهدف الأساسي الآن هو الاستمرار في تطبيق هذا القرار وتحويل جميع القطاعات العامة إلى قطاعات خاصة واكتمال هذه الرؤية من المفترض أن يكون في عام 2030.

حتى هنا نكون قد استعرضنا لكم جميع الأمور المتعلقة بعملية انتقال الموظف الحكومي من القطاع العام وانتقاله للقطاع الخاص وكل ما يتعلق بالخصخصة من تفاصيل مهمة.

موضوعات أخرى : طريقة وشروط تغيير المهنة في الإقامة للوافدين 2021 – 1443

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *