التخطي إلى المحتوى
ما هو مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق .. قرارات الحكومة بشأن ذلك في السعودية 2021 – 1443

يختلف الكثيرون في احتساب مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية؛ حيث أنها تختلف حسب ظروف الأسرة، وكذلك ظروف الأب المادية، وهل هو فقير أم ثري، كما يؤثر في احتساب النفقة أعمار الأبناء ومتطلباتهم المعيشية المختلفة، وقد تعددت قرارات الحكومة بشأن ذلك في المملكة السعودية.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية 2021 – 1443

يُعد تقدير نفقة الأولاد في السعودية بعد الطلاق من الأمور التي تناولها الفقهاء من خلال تفسير آيات الطلاق في القرآن الكريم والجدير بالذكر، أنه وفق الضوابط الشرعية فإن الأب مسؤولًا أمام القانون عن تقديم نفقة شهرية لزوجة بعد الطلاق لإنفاقها على مصالح الأبناء وقضاء حوائجهم المعيشية من طعام وتعليم ومسكن وعلاج وخلافه.

كما تختلف قيمة النفقة من حالة لأخرى، ولكن وفقًا للمعلومات التي صرحت بها وزارة العدل بالمملكة السعودية، قَإن مقدار النفقة يتراوح بين 1000 إلى 1500 ريال لكل طفل شهريًا.

أيضًا في حالة عدم إعطاء الأب أي نفقة للأبناء بعد الطلاق، فإنه يتم إجباره من قِبل الحكومة على سداد النفقات المتأخرة عن كل شهر من تاريخ الطلاق تأخر فيه عن دفع النفقة المقررة.

اقرأ أيضاً: شروط الاستقدام العائلي (الزوجة) في السعودية بالخطوات والرسوم المطلوبة 1442 – 2021

قرارات الحكومة بشأن النفقة في السعودية 2021 – 1443

أثارت قضية نفقة الأولاد بعد الطلاق الكثير من الجدل فيما يخص تحديد قيمة النفقة الخاصة بالأولاد من الزوج، وقد قام وزير العدل بتحويل هذه القضية لمحكمة الأحوال الشخصية، حيث أنها هي المنوطة بالعديد من الأمور، مثل تقدير نفقة الأبناء.

ويبحث المجلس المختص سريعًا في تحديد النفقة خلال ثلاث جلسات على الأكثر، حيث تم فصل هذا المجلس عن الجهات المنوطة بالصلح بين الأزواج قبل تنفيذ معاملات الطلاق، أيضًا اهتمت الحكومة في المملكة بسن المزيد من القوانين التي تكفل حق الزوجة والأبناء بعد الطلاق؛ بغرض تيسير معيشتهم واستمرار توفير احتياجاتهم.

كما وفدت إلى وزارة العدل الكثير من قضايا النفقة لدراستها والبحث فيها لتقدير قيمة النفقة، وكذلك تحديد من تتضمنهم النفقة من الأبناء.

كيفية حساب نفقة طفل في السعودية 2021 – 1443

يتم الاتفاق بين الزوجين عادةً على قيمة النفقة التي ستحصل عليها الزوجة بعد الطلاق من أجل تربية الأبناء، وهنا لا يتطلب الأمر أي تدخل قانوني، لكن تلجأ الأم إلى القضاء في بعض الحالات نتيجة عدم قدرتها على التفاهم مع والد أبنائها حول النفقة، وهنا يكون على القضاء أن يقول كلمته.

علمًا بأن الشرع قد كلف الأب بالنفقة على الأبناء وإعانتهم في كل ما يحتاجون إليه من متطلبات الحياة حتى يكبروا ويصبح لديهم القدرة على تحمل نفقاتهم بأنفسهم، وهذا في حالة استمرار زواج الأبوين أو طلاقهما على حدٍ سواء.

وبناءً على ذلك، يقوم القاضي بمراجعة وضع الأب المالي؛ ليقرر قيمة النفقة التي يلزمه بها لكل طفل من أبنائه بحسب عمره واحتياجاته، كما يراعي القضاء في تقدير نفقة الأولاد ألا يكون ذلك فوق قدرة الأب المالية.

اقرأ أيضاً: حقوق المطلقة في السعودية 2021 – 1443

حقوق الزوجة في السعودية بعد الطلاق 2021 – 1443

حدد القرآن حقوق الزوجة بعد وقوع الطلاق، وذلك من حيث نفقة الأولاد، ومؤخر الزوجة، ووجود مسكن لتربية الأولاد فيه، وكسوتها حتى انتهاء أشهر عدتها، كما شرع الله حقوق للمطلقة إذا كانت حامل؛ فأوجب على طليقها نفقاتها الخاصة بالحمل والولادة والرضاعة، ومن ثم نفقات الطفل بعد ولادته.

اقرأ أيضاً: شروط الضمان الاجتماعي للمطلقات الموظفات 1443 – 2021

الجدير بالذكر، أن الأب مسؤول عن الإنفاق على أولاده الذكور حتى يبلغوا أشدهم ويصلون إلى الرشد، بينما هو مسؤول عن نفقة الإناث من أبنائه حتى يتزوجن، وبالنسبة للزوجة التي طلقها زوجها وليس لها أبناء وليست حامل، فلها نفقة متعة، وقد اختلف العلماء حول حقيقة وجوبها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *