التخطي إلى المحتوى

هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة وعقوبة التستر على هارب هناك الكثير من الأمور الضرورية لتجهيز المستندات من أجل الذهاب إلى المملكة العربية السعودية سواء كان بهدف العمل أو للزيارة كما أن الكثير من الأفراد المتواجدين داخل المملكة يتعرضون لبلاغات هروب من صاحب العمل لأسباب مختلفة لذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة وما هي عقوبة التستر على هارب.

هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة

  • بلاغ الهروب يمنع أي فرد من دخول المملكة العربية السعودية وخاصة في حالة نزوله وترحيله بصورة نهائية.
  • هذا الأمر لم يكن متواجد في الأعوام الماضية بنفس الشدة والتعنت ولكن تم اتخاذ هذه الإجراءات الشديدة منذ ثلاث شهور فقط والذي تمنع أي شخص تعرض لبلاغ هروب من دخول المملكة.
  • لذلك يجب على أي شخص القيام بالإطلاع على البيانات الشخصية المتعلقة به في المملكة العربية السعودية وخاصة قبل اتخاذ أي خطوات في السفر وذلك للتأكد من عدم وجود بلاغات هروب ضدك.

عقوبة التستر على العمال المخالفين لنظام الإقامة

  • أعلنت المملكة العربية السعودية عن مجموعة من القوانين المتعلقة بالعقوبات الخاصة بالأشخاص الهاربين عن العمل لمدة طويلة وكذلك الأفراد المخالفين لنظام الإقامة والمقدم ضدهم بلاغات على موقع أبشر.
  • كما أعلنت المؤسسة الخاصة بالجوازات داخل المملكة العربية السعودية العقوبات الخاصة بالأشخاص المتسترين على الهاربين وتصل قيمة العقوبة الي 100 ألف ريال سعودي مع إمكانية السجن لمدة 6 أشهر.
  • لكن في حالة إلقاء القبض على الفرد الهارب سوف يتم ترحيله بصورة نهائية ويمنع من دخول المملكة العربية السعودية بشكل نهائي بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تصل قيمتها الى 50,000 ريال سعودي.
  • الجدير بالذكر أنه عند القيام بتقديم بلاغ هروب في عامل من خلال موقع أبشر لكي يتم القبض عليهم فإنك لن تتمكن من إلغاء البلاغ عن طريق الموقع ولكن لابد من القيام بالذهاب إلى المؤسسة الخاصة بالوافدين لكي تتمكن من إلغاء البلاغ ويحدث ذلك بعد مرور ما يقرب من 15 يوم.

قد يمكنك معرفة: ننشر متي موعد اجازة عيد الفطر 1440 ورمضان لموظفي الحكومة في السعودية 2019 .. إعرف متي مواعيد الاجازات في المملكة

الغرامات الواقعة على أصحاب الشركات المتسترين على العمال الهاربين


أعلنت المملكة العربية السعودية عن منع تشغيل وتوظيف أي عامل من العمال المعارضين لنظام الإقامة والهاربين عن العمل وخاصة في حالة كونه من أصحاب الأعمال المنزلية لمدة طويلة كما فرضت مجموعة من الغرامات المشددة على أصحاب الشركات الذين يخالفون قوانين المملكة وإليكم العقوبات في النقاط المقبلة:

  • تسديد غرامة مالية تصل قيمتها إلى 100 ألف ريال سعودي ذلك بجانب الحبس لفترة لا تقل عن عام.
  • يتم منع الشركة الخاصة به بصورة نهائية من الاستقدام لفترة تصل إلى سنة وكذلك التشهير بالشركة وإكسابها سمعة غير جيدة داخل المملكة العربية السعودية.
  • إذا كان صاحب ومالك الشركة شخص أجنبي غير سعودي الجنسية سوف يتم ترحيله بصورة تلقائية بالإضافة إلى منعه من التواجد في المملكة العربية السعودية مرة أخرى مهما مر الزمان.

شروط تقديم بلاغ هروب في عامل

يوجد مجموعة من الشروط التي لابد من توافرها في جميع العمال من أجل أن يتمكن صاحب العمل من تقديم بلاغ الهروب فيهم وإليكم هذه الشروط:

  • يجب أن تكون مدة الإقامة الخاصة بالعاملين لم تنتهي ومازالت سارية حتي الآن.
  • لا يمكن لصاحب العمل أو الكفيل تقديم بلاغ في العامل أكثر من مرة واحدة فقط حيث لا يمكنه تقديم بلاغ أكثر من مرة في عامل واحد.
  • لا يمكن تقديم بلاغ هروب في عامل وخاصة في حالة تمكن العامل من الحصول على تأشيرة خروج من المملكة العربية السعودية بصورة نهائية.
  • لا يمكن لصاحب العمل تقديم بلاغ هروب في العامل إلا إذا تغيب العامل لمدة لا تقل عن 15 يوم.

أقرأ ايضا: منصة خدمة التأشيرات الإلكترونية وطريقة الاستعلام عنها والحصول على رقم التأشيرة 1443 – 2021

وبذلك نكون قد انتهينا من كتابة هذا المقال والذي قمنا من خلاله بالإجابة على سؤال هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة وعقوبة التستر على هارب بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *