التخطي إلى المحتوى
اعرف لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي 1443 – 2021

بعض الطلاب في المملكة السعودية يتساءلون عن “لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي 1443؟” لذلك لابد من تعريفهم بهذا اليوم، وكيف أصبح مناسبةً تاريخية تحتفل بها المملكة كل عام، وما الأهمية الوطنية لهذا اليوم.

لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي 1443 – 2021 ؟

إن الاحتفال باليوم الوطني هو أمر تقوم به المملكة كل عام في نفس اليوم تقديرًا لذّكرى تاريخية هامة وهي توحيد المملكة على يد حاكمها آنذاك عبدالعزيز آل سعود،وتحتفل المملكة كل عام في يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر بهذا الحدث التاريخي الذي وقع في نفس اليوم من العام 1932م.

نبذة عن تاريخ المملكة السعودية

كانت منطقة نجد ومنطقة الحجاز مملكتين بنظام حكم مزدوج ما بين حكام وقبائل، وقد قام حاكم نجد ابن سعود أوائل القرن 20 باحتلال مدينة الرياض التي كانت موطن عائلته.

وقد استمر في حكمها بالإضافة إلى نجد قرابة ثلاث عقود حتى 1932م؛ حيث استطاعت قواته أن تسيطر على أغلب منطقة أواسط الجزيرة العربية، وقم بتغيير اسم منطقة نفوذه لكي ينسبها لاسم عائلته “السعودية نسبة لآل سعود”.

ومنذ ذلك الوقت تحتفل المملكة بعيدها الوطني في هذا اليوم تخليداً لهذه الذكرى التاريخية الهامة؛ حيث يمثل تاريخ هذا اليوم بداية التخطيط لتطوير المملة وإدراج اسمها بين الدول المتقدمة.

اليوم الوطني للملكة

يعود سبب الاحتفال باليوم الوطني إلى القرار الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز آل سعود بالاستقلال عن مملكة نجد والحجاز، ومن هنا تم تغيير اسمها إلى المملكة العربية السعودية، وفي إطار الفرح بهذا الحدث تم إصدار قرار ملكي جديد في عام ألفين وخمسة بمنح المواطنين عطلة رسمية، وهذا في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

احتفال المملكة باليوم الوطني لها

قام الملك عبدالله عام 2005، بالاعتراف للمرة الأولى بأن تاريخ 23 سبتمبر سوف يصبح سيكون عطلة رسمية للعاملين بالمملكة باعتباره عيدًا قوميًا لها.

ويعتبر الملك عبدالله واحدًا من أبرز قيادات المملكة في تاريخها الحديث، وقد قام بإقامة مناسبات وطنية، وأماكن للترفيه، وتشجع المواطن على الشعور بالعزة والانتماء.

والجدير بالذكر أنه قبل تحديد الملك عبدالله لعدد من الإنجازات القومية لتكون أعيادًا للوطن، ويعمل بمقتضاها العمل بالمصالح الخاصة والعامة، فإن الأعياد الوحيدة التي كانت تحتفل بها المملكة هي عيدي الفطر والأضحى فقط.

اقرأ ايضاً: متي مواعيد اجازة اليوم الوطني السعودي 1443 – 2021 للقطاع الخاص والعام

كيف يتم الاحتفال باليوم الوطني بالمملكة؟

تحتفل المملكة بعيدها الوطني كل عام بإقامة المهرجانات والحفلات الغنائية والرقصات الشعبية، إلى جانب الأمسيات الثقافية العديدة بالمدن الكبرى، وقد عملت هيئة الترفيه العامة بالمملكة على إقامة فعاليات لتناول سيرة الملك عبدالعزيز ومسيرته في الحكم، ودوره في نشأة المملكة السعودية.

وفي هذا اليوم يقوم عاهل المملكة بإلقاء خطاب لتهنئة المواطنين بالمملكة بعيدهم القومي، والتأكيد على معاني الوطنية والانتماء والاعتزاز بتاريخ الوطن وبطولات أبنائها وتضحياتهم.

وبمناسبة اليوم الوطني تقوم لجنة الترفيه بتوزيع الهدايا على المواطنين بالميادين العامة وحفلات وفعاليات العيد الوطني، كما تقوم بتزيين كافة الميادين الكبرى والتي تكون أماكن للاحتفال بالأعلام والرايات واللافتات المضيئة بعبارات التهنئة.

وتساهم المدارس بعروض احتفالية يقدمها الطلاب في هذا اليوم، كما يتم تخصيص بعض الفقرات بالاحتفالات لاكتشاف مواهب جديدة في مجالات الشعر والفن والغناء والإلقاء والخطابة.

اقرأ أيضاً: متي موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 – 2021

إن معرفة الحدث التاريخي الجلل الذي وقع في هذا اليوم عام 1932م يجعلنا ندرك لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي 1443، ولماذا كل هذا الاهتمام بذلك اليوم وتاريخه بالمملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *