التخطي إلى المحتوى

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف، تعتبر بطاقة الأحوال المدنية من الأمور الهامة والضرورية في حياة كل مواطن، وقد يتعرض كثير من المواطنين للعديد من الصعوبات عند تلف أو فقدان بطاقة الأحوال المدنية ومنها توقف مصالحهم وتأجيلها، ولذلك حرصت المملكة العربية السعودية على تقديم كافة التسهيلات التي تساعد المواطنين على استخراج بطاقة احوال مدنية جديدة بدل تالف او فاقد، وفيما يلي توضيح للمدة المطلوبة لعمل بطاقة أحوال مدنية جديدة:

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف ؟

  1.  لكي يتمكن المواطن في المملكة العربية السعودية من عمل بطاقة أحوال مدنية جديدة بدل التالفة يتم ذلك من خلال البوابة الخاصة بالأحوال المدنية من اجل اخذ موعد ألكتروني عبر الدخول على الانترنت،.
  2. ولكي يتمكن من استخراج البطاقة الجديدة ينتظر حوالي 14 يوما على الحد الأقصى.
  رابط الاستعلام عن وصول الحاويات الهيئة العامة للموانئ 1443 - 2022

 شروط تجديد بطاقة الاحوال بدل تالف

هناك بعض الشروط الواجب توافرها لكي يتم تجديد بطاقة بدل تالف ومن هذه الشروط:

  1.  تقدم وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية للمواطنين الذين يريدون عمل بطاقة أحوال مدنية جديدة استمارة يقوم المواطن بملئها بالبيانات والمعلومات الخاصة به وطباعتها للحصول على بدل بطاقة التالفة.
  2. يقوم المواطن بأرسال صورة من بطاقته الوطنية الخاصة به .
  3.  علي المواطن السعودي أن يقوم بتقديم صورة شخصية له يرتدي فيها الزي المتعارف عليه بالمملكة العربية السعودية وأن يتضح وجهه فيها تماماً.
  4.  تلزم المملكة العربية السعودية مواطنيها كل عشرة سنين بالحرص على تجديد بطاقة الاحوال المدنية.
  5. تلزم وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية مواطنيها بضرورة الأخذ في الاعتبار عند تجديد البطاقة بتقديم المتزوج سجل عائلي ، وتقديم صورة لبطاقة الأحوال المدنية إذا كانت تالفة.
  أرقام مكاتب استقدام المرخصة في المدن السعودية 2022 - 1443

كيفية اصدار بطاقة احوال بدل فاقد

حددت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها وأخذها بعين الاعتبار عند إصدار بطاقة أحوال مدنية جديدة وهي على النحو التالي:

  1.   يقوم المواطن بالدخول علي الموقع الرسمي الذي خصصته وزارة الداخلية بالمملكة وهو موقع أبشر الإلكتروني وبعد ذلك يخطرهم بأنه فقد بطاقة الأحوال المدنية الخاصة به.
  2.  عبر موقع ابشر يقوم المواطن بتحديد ميعاد لاستخراج بطاقة احوال مدنية جديدة ، وتقديم الاوراق والبيانات المطلوبة لعمل ذلك وهي صوره شخصيه له ملونة مقاس ( 4 ✖ 6 سم)بالزي السعودي وبوجه واضح .
  3.   تقديم بيان يوضح فيه الأسباب التي أدت لفقد البطاقة والدليل على ذلك ،أو خطاب من الشرطة تم تسجيله اسباب فقدان المواطن السعودي لبطاقة الأحوال المدنية.
  4.  ملء استمارة تجديد بطاقة الاحوال المدنية.
  متى موعد إجازة العشر أيام في السعودية 2022 - 1443

متطلبات اصدار بطاقة احوال بدل تالف

هناك مجموعة من المتطلبات لإصدار بطاقة الهوية الوطنية بدل تالف ، وهي على النحو التالي:

  1.  الدخول لموقع ابشر التابع لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية وملء استمارة بطاقة الأحوال المدنية الجديدة وذلك بطبعه وملئه.
  2. تقديم صورة من بطاقة المواطن الشخصية بالزي الخاص بالمملكة العربية السعودية على أن يظهر وجهه بوضوح. .
  3. تقديم صوره من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به .
  4.  مراعاة تجديد بطاقة الهوية الوطنية كل 10 سنوات.
  5. تقديم المتزوج السجل العائلي .
  6.  اذا كانت البطاقة منتهية او تالفه يقوم المواطن بتقديم صورة من البطاقة القديمة لاستخراج بطاقة هوية وطنية جديدة.
  رابط فتح حساب الراجحي عن طريق النفاذ الوطني 1443 - 2022

قد يهمك معرفة: الاستعلام عن بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 1443 – 2021

من خلال ما سبق  يتضح لنا مدى اهمية بطاقة الأحوال المدنية لكل مواطن ، ولذلك قدمت وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية التسهيلات اللازمة للمواطنين من أجل تجديد بطاقة الهوية الوطنية في حالة تلفها أو فقدها ، لان ذلك يعرض المواطن لمشاكل كثيرة منها تعطيل مصالحه، فهو لا يستطيع عمل اي شئ بدون تقديم هويته الوطنية التي تحتوي على البيانات الخاصة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *