التخطي إلى المحتوى

تم تحديد المبلغ المسموح به للسفر من السعودية ونموذج الإفصاح من قِبل المكتب الخاص بالنيابة العامة وكذلك إدارة الجمارك التابعَين للمملكة العربية السّعودية، وتم هذا الأمر حتى لا يكون المسافر مشتبه فيه أو معرض لأي مساءلة قانونية من الجهات المختصة، لذا سوف يتم توضيح المبلغ المسموح للشخص الخروج به من المملكة وكافة المعلومات الخاصة بنموذج الإفصاح تجنباً التعرض للعقوبة.

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية 2021 – 1443

قام مكتب المحامي العام بالمملكة العربية السّعودية بتحديد قيمة المبلغ الذي يُسمح للشخص مغادرة المملكة به وهو 60 ألف ريال سعودي، أو ما يعادل قيمته من أي عملة اخرى مطالبة المسافرين بضرورة الإفصاح عن أي مبلغ يخرجون به يتعدى ذلك المبلغ المُقرر.

  رسوم تجديد استمارة رخصة السيارة 1443 - 2022.. شروط تجديد الرخصة

كما حددت النيابة العامة عبر تويتر مدي أهمية الالتزام بهذا القانون وأوضحت أنه في حال استحواذ الشخص على مبلغ مالي أو منتجات تتعدى قيمتها عن المبلغ المحدد (60000 ريال) دون الإفصاح عنها وبيان السبب، يُعد المسافر وقتها مخالف للقانون ويجب إيقافه حيث يُعد هذا دليلاً على اشتباهه في قضية خاصة بغسيل الأموال أو نحوها، ومن ثم يجب إحالته للنيابة.

أوضحت النيابة العامة أن إفصاح الفرد بأنه يمتلك بحوزته ما يزيد عن 60000 ريال سعودي أو ما يزيد عن قيمة المبلغ من ممتلكات مالية من خلال تقديم نموذج إفصاح رسمي مثبت فيه، ذلك ينفي عن الشخص أي شبهة محتملة.

نموذج الإفصاح يعبأ بشكل قانوني من قِبل المسافر في دقائق ويوضح فيه المبلغ الموجود معه أو قيمته من الممتلكات وتقوم النيابة بالتأكد من المعلومات الموضحة في نموذج الإفصاح وتحدد بعض الرسوم عليه تبعًا لنظام الجمارك، وبالتالي يُعفي المسافر من الملاحقة القانونية نتيجة تطبيق اللوائح القانونية.

  رسوم الفحص الدوري للسيارات 2022 - 1443.. رابط وطريقة الاستعلام عن الفحص

اقرأ أيضاً: تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات وماذا عن شروط الحصول عليها 1443 – 2021

  كم رسوم تجديد الاستمارة المطوفة 1443 - 2022 إلكترونيًا

المحتويات الموجودة داخل نموذج الإفصاح 2021 – 1443

يحدد المسافر من وإلى المملكة السّعودية داخل نموذج الإفصاح جرد للمبالغ أو الممتلكات المالية التي في استحواذه مادامت لا تتعدى القيمة القانونية 60 ألف ريال سعودي، ويكتبها بشكل مفصل مثل:

  • تحديد أي مبلغ نقدي زائد عن المسموح من خلال بيان نوع العملة والقيمة.
  • تحديد قيمة أي ممتلكات مالية من ذهب وفضة وغيرهما من المعادن القيمة التي يمكن أن تتعدى المبلغ المحدد.
  • الهدايا والأمتعة في حالة الزيادة عن الاستعمال الشخصي والتي يزيد قيمتها عن ثلاثة آلاف ريال، حيث لا يُسمح للشخص بإحضار مثل هذه الأشياء بكميات تجارية.
  • مادة التبغ بكافة أنواعها ومشتقاتها إذا زادت عن 500 جرام حيث الكمية القانونية المسموح بها وهي ما تعادل 200 سيجارة.
  • أي منتج يتطلب موافقة خاصة من الجهات المعنية به مثل أنواع الدواء وكاميرات المراقبة وطائرات التجسس الصغيرة.
  • كافة المواد المحظورة قانونياً لدى المملكة السعودية.
  • وفي حالة عدم توضيح هذه الأشياء والإفصاح عنها وجدولتها في النموذج من أجل إعلام السلطات بها يُعرض المسافر للمساءلة القانونية.
  طباعة استمارة السيارة جدة 1443-2022

اقرأ أيضاً: طريقة حساب الرسوم الجمركية السعودية وحالات الإعفاء 2021 – 1443

كيفية الحصول على نموذج الإفصاح 2021 – 1443

تم توفير كافة الطرق البسيطة من قِبل الجمارك السعودية التي تُمكن المسافر من الحصول على نموذج الإفصاح وسهولة تعبئته تحقيقاً للمصلحة العامة للفرد والمملكة، حيث يمكن الحصول عليه من خلال عدة طرق:

  • يتوفر نموذج الإفصاح داخل المطارات الدولية تحديداً صالة المغادرة للمسافرين وصالة إستهلاك الحقائب للقادمين إلى المملكة.
  • نموذج الإفصاح موجود في الموانئ البرية تحديداً في مكتب الجمارك للمسافرين وفي مكاتب الجوازات للقادمين.
  • يتوفر داخل الموانئ البحرية قبل نقاط التفتيش تحديداً صالة المغادرة ويمكن إسلامه للقادمين في قاعة المطالبات قبل إستلام جواز السفر الخاص.
  استعلام عن متوفي بالاسم المدينة المنورة 2022 - 1443

رابط وَ كيفية تقديم نموذج الإفصاح وعقوبة عدم تقديمه 2021 – 1443

  • يمكن تقديم نموذج الإفصاح بإحدى طريقتين الأولى إلكترونيا ًمن خلال تعبئته على الموقع الرسمي للجمارك والاحتفاظ بالرقم المرجعي عبر: customs.gov.sa/eservices
  • الثانية بتقديم النموذج لإحدى المنافذ الجمركية في حالة السفر أو الوصول.
  • عند عدم تقديم نموذج الإفصاح يتعرض الشخص بعد المساءلة لدفع غرامة مالية تُقدر بنسبة 25% من إجمالي قيمة المبلغ أو المنتجات المحجوزة، وإذا تكرر الأمر تزيد الغرامة لتصبح بنسبة 50% من إجمالي المنتجات أو المبلغ الذي تم العثور عليه.
  رسوم الفحص الدوري للسيارات 2022 - 1443.. رابط وطريقة الاستعلام عن الفحص

لقد أصبح تحديد المبلغ المسموح به للسفر من السعودية ونموذج الإفصاح أمراً قانونياً مُثبت بنص القانون في المادة 6/23 من اللوائح الخاصة بمكافحة القانون التي لا يمكن لأحد أن يتعداها حتى لا يتعرض للمساءلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *