التخطي إلى المحتوى
الفرق بين التقاعد والتأمينات الاجتماعية 1443 – 2021

التقاعد والتأمينات الاجتماعية كلاهما مصطلحان مختلفان عن بعضهما البعض تماما ولا يمكن الخلط بينهما ولكن عملية الدمج الأخيرة التي حدثت تحت إشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز هي التي سببت هذا اللبس والخلط بينهما، موقع الكفاح العربي يعرفكم على الفرق بين التقاعد والتأمينات الاجتماعية بشكل مبسط.

الفرق بين التقاعد والتأمينات الاجتماعية

الفرق بين التقاعد والتأمينات الاجتماعية

كانت هناك قديما مؤسستين منفصلتين لكلا من التقاعد والتأمينات الاجتماعية على حدة وكانت كل مؤسسة تعني بالاهتمام باختصاصاتها فقط كالتالي.

نظام التأمين الاجتماعي

نظام التأمين الاجتماعي من الأنظمة المتميزة التي تم إنشائها عام ١٤٢١ بهدف تقديم العون والمساعدة والتكافل لمختلف فئات المجتمع. الهدف الأساسي هو تقديم الدعم المادي الأشخاص الذين يحتاجون إليها بعد تقاعدهم من عملهم أو عجزهم عن الإنفاق على أنفسهم بسبب قلة الدخل أو العجز وما إلى ذلك.

هذا يعني أن هذه المؤسسة هي مؤسسة تنمية اجتماعية من الطراز الأول تهدف إلى تقديم العون للشخص الذي يواجه أي متاعب ونقص في حياته نتيجة لمرضه أو موته من خلال مساعدة عائلته.

اقرأ معنا : متي مواعيد تسجيل اختبار القدرات 1442 – 1443

نظام التقاعد

مؤسسة التقاعد أحد المؤسسات السعودية التي تم إنشائها عام ١٣٧٨م للعمل على صرف المعاشات الخاصة بالمواطنين بعد أن يتقاعدوا من أعمالهم.

تعمل المؤسسة كذلك على صرف المعاشات الخاصة بأهالي الأشخاص المتقاعدين عن أعمالهم.

قرار دمج مؤسسة التقاعد والتأمينات الاجتماعية صدر مرسوم ملكي من قبل الحكومة يقتضي القيام بدمج كلا من مؤسسة التقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية على حد سواء والهدف من عملية الدمج هو القيام بنتظيم الأمور إداريا وتحسين الأداء والكفاءة فقط.

لن تتأثر أي من هاتين المؤسستين بقرار الدمج على الاطلاق سوف تستمر كل مؤسسة بتقديم معاشاتها وتأميناتها كما كانت من قبل.

دمج المؤسسة العامة للتقاعد في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

قرر مجلس الوزراء خلال أحداث يوم الثلاثاء من شهر يونيو لعام 2021 أن يتم الدمج كل من المؤسسة العامة للتقاعد مع مؤسسه التأمينات الاجتماعية داخل مؤسسة واحدة تربط بينهما.

يحقق هذا الربط الاستفادة من  الكفاءات أفضل التي تعمل داخل هذه المؤسسات وتشغيلها بشكل وتوحيد القطاع العام والخاص لخدمة المواطنين بشكل أفضل.

هذه العملية سوف تقوم بتحسين وضع الصندوق المالي وزيادة العائد الاستثماري مع تطوير الكثير من فرص العمل والاستثمار داخل الدولة.

جاءت هذه الخطوة ضمن الخطوة الرئيسية التي بدأت منذ خمس سنوات للعمل على نقل قطاع العمل الحكومي إلى العمل الخاص ونقل وظائفه إليه وبالتالي كانت هذه العملية ضرورة لاستكمال هذا التطوير مع المحافظة على هوية المؤسسات منفردة بأعمالها ومهامها.

الهدف من عملية دمج المؤسسات

هناك مجموعة من الأهداف خلف عملية الربط بين التقاعد والتأمينات الاجتماعية وإليكم هذه الأهداف :

  • توطيد الجهود ، تساهم هذه العملية في زيادة الجهد المبذول من قبل الحكومة وتطوير الموارد البشرية بشكل فعال.
  • زيادة معدلات الإنتاج ، عملية الربط بين اثنين من المؤسسات تزيد من إنتاجية الأفراد حيث أن كل مؤسسة منهما تعمل على تغطية معاشات الأفراد والتأمينات الاجتماعية.
  • تلبية حاجة العملاء ، هذه العملية تساهم في تقديم الإجابة على تساؤلات الجمهور وحل مشاكلهم وشكاويهم وكل ما يريدون معرفته عن الخدمات المتنوعة الخاصة بالمعاش أو التأمينات.

موضوعات مشابهة : رقم الاستعلام عن حساب المواطن 1443 – 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *