التخطي إلى المحتوى
قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2021

مع قدوم فصل الصيف وزيادة درجات الحرارة خلال ساعات اليوم قامت الجهات الحكومية بإصدار قرار يقضي بمنع القيام بأي أعمال خارجية تحت آشعة الشمس وذلك من أجل الحفاظ على سلامة العمال والمواطنين داخل الدولة وحمايتهم من أي مخاطر قد تحدث لهم بسبب الشمس الحارقة.

قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2021

عملت وزارة الموارد البشرية على إصدار قرار يقوم على منع العمل تحت أشعة الشمس بداية من تاريخ ١٥/٦ لعام ٢٠٢١ ويستمر القرار حتى يوم ١٥/٩ لنفس العام أي لمدة ثلاثة أشهر تقريبا.

يتوجب من خلال هذا القرار على الأشخاص الموجودين بجهات العمل أن يلتزموا بالقرار ويقوموا بالعمل على ترتيب ساعاتهم للعمل وفقا لهذا القرار.

الهدف من إصدار مثل هذه القرارات هو الحفاظ على السلامة العامة للمواطنين وحمايتهم من إمكانية إلحاق أي ضرر بهم لأن زيادة ساعات العمل تحت الشمس تعرضهم للعديد من المخاطر.

الوقت الخاص بتطبيق هذا القرار خلال ساعات النهار سيكون ثلاث ساعات تبدأ من الساعة ١٢ ظهرا وحتى الثالثة عصرا.

اقرأ أيضاً : كيفية الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات السعودية 1442 – 2021

عقوبة العمل تحت أشعة الشمس

تم تحديد مجموعة من العقوبات في حق أي شخص لا يلتزم بهذا القرار ويعمل على مخالفته عند ضبط أحدهم يعمل تحت أشعة الشمس سيتم تطبيق هذه العقوبات عليه مباشرة.

العقوبات التي سيتم تطبيقها ستكون على المخالفين لقرار الوزارة رقم 178743 الذي ينص على أن وجود أشخاص يعملون تحت الشمس خلال الفترة المحددة محظور بشكل قانوني واجب التنفيذ.

إذا كنت ترغب بالتعرف على هذه العقوبات وطبيعتها هناك العديد من الطرق التي تمكنك من ذلك أولها من خلال الدخول إلى تطبيق معا للرصد أو من خلال الاتصال على الرقم التالي 19911.

سبب منع العمل تحت أشعة الشمس

هناك العديد من الأسباب وراء قيام الوزارة بإصدار هذا القرار والحرص على تطبيقه وفرض العقوبات على من يخالفه.

  • زيادة الإنتاجية، يساهم هذا القرار في زيادة إنتاج العمل وجودته حيث لا يتمكن أي شخص العمل تحت ضغط وحرارة الشمس وبالتالي منعه من العمل في ذلك الوقت هو الحل الأمثل.
  • حماية المواطن، الهدف الأهم والأساسي هو حماية المواطن الذي يعرضه عمله لأشعة الشمس من المخاطر وأي حوادث قد تتسبب بها ارتفاع درجات الحرارة للشمس خاصة خلال هذه الأوقات من اليوم.
  • خلق بيئة صالحة للعمل، يساهم القرار الوزاري في خلق بيئة متميزة وتمكن الشخص من إنجاز العمل أما العمل تحت أشعة الشمس من الأمور الغير مستحبة التي تخلق توتر واضح في بيئة وجو العمل.
  • الحماية من فيروس كورونا، يساهم القرار في الحفاظ على صحة العاملين ووقايتهم من الإصابة بالفيروس المنتشر والذي أصبح وباء يهدد العالم أجمع.

منع العمل تحت أشعة الشمس 2021

الإمارات كما هو الحال داخل السعودية فإن دولة الإمارات قامت بتطبيق هذا القرار من يوم 15 يونيو الماضي وجدير بالذكر أن هذا القرار ليس حديثا على دولة الإمارات بل هو من القرارات القديمة للغاية منذ عام 2005.

تعمل وزارة تنمية الموارد البشرية بالإمارات على تخصيص العديد من الأشخاص والفرق في البحث ومراقبة الأشخاص الذين يخالفون القرار حتى يتم معاقبتهم.

سوق العمل الإماراتي من الأسواق العربية التي شهدت التزام كبير بهذه القرارات وبالفعل التزموا بمنع أي عمل تحت أشعة الشمس.

موضوعات مشابهة : شروط الاستقدام العائلي (الزوجة) في السعودية بالخطوات والرسوم المطلوبة 1442 – 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *