التخطي إلى المحتوى
ماذا يعني لك اليوم الوطني 1443 – 2021

ماذا يعني لك اليوم الوطني 1443، حيث يتساءل الطفل السعودي دومًا عن أهمية اليوم الوطني، وحينها يجب الرد عليهم بأنه يوم الحُرية والاستقلال، ويعود الفضل في هذا إلى عبدالعزيز آل سعود الذي كان يتولى منصب الحاكم وقتها، وتم هذا في اليوم السابع عشر من جمادى الأولى من عام ألف وثلاثمائة وواحد وخمسين هجرياً.

ماذا يعني لك اليوم الوطني 1443

اليوم الوطني هو أحد المناسبات القومية الهامة التي تمر على مواطني المملكة العربية السعودية، و كان اسمها في السابق مملكة الحجاز ونجد، ومن حين صدور المرسوم الملكي الذي يحتوي على قرار برقم 2716 من الملك آل سعود بالاستقلال، تحولت إلى المملكة السعودية نسبةً إلى اسم العائلة.

تم تنفيذ هذا القرار بشكل فعلي في اليوم الثالث والعشرين من سبتمبر عام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين، ومن وقتها صار هو اليوم الوطني للمملكة، وتُقام في هذا اليوم الاحتفالات بهذا الحدث التاريخي، كما صار موعد إجازة رسمية لجميع العاملين من مواطني المملكة العربية السعودية، حتى يتمكنوا من مشاركة فرحة الاحتفال بهذا القرار الملكي العظيم.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

في هذا الموعد من كل عام تُقام الاحتفالات المختلفة في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

  • تستعد المسارح لعرض المسرحيات الوطنية الترفيهية.
  • تُزين شوارع المملكة العربية السعودية بالكامل بالأضواء الملونة والزاهية.
  • إتاحة الألعاب الترفيهية التي تُدخل البهجة والسرور في قلب الأطفال.
  • إقامة أحلى الحفلات الموسيقية والغنائية التي يسعد بها جميع مواطني المملكة.
  • إلقاء العديد من الأبيات الشعرية والقصائد الوطنية التي تُعبر عن فرحة هذا اليوم المميز.
  • تقديم عروض تراثية تحكي تاريخ السعودية العريق.
  • يتم تغطية جميع الأبنية والكباري الكُبري في المملكة العربية السعودية بالأعلام، وهذا في إطار الاعتزاز والفخر.
  • تُرفع اللافتات التي تحتوي على صور خادم الحرمين الشريفين في كُبرى الميادين بالمملكة، كما يتم تعليق صور ولي العهد السعودي.
  • تُحث الأطفال على رسم أبهى الرسومات الملونة التي تُعبر عن اليوم الوطني.

اقرأ أيضاً: شعارات اليوم الوطني السعودي 1443 – 2021

مظاهر الاحتفال خارج المملكة السعودية

يتوجه أبناء المملكة من المغتربين إلى السفارة لمشاركة الاحتفالات، وتحرص بعض الدول على مشاركة السعودية احتفالاتها، وعلى سبيل المثال جمهورية مصر العربية التي تُضيء اللون الأخضر الذي يرمز لعلم المملكة في أعلى قمة ومرتفع لديها وهو بُرج القاهرة، أما عن دولة الإمارات فهي تحرص على وضع إضاءة باللون الأخضر على برج الخليفة.

أحداث ومناسبات في نفس اليوم

يوجد أحداث أثرت في تاريخ المملكة بنفس اليوم أي الثالث والعشرين من سبتمبر وهي كالتالي:

  • عام ألفين وخمسة تم ضم مدينة الرياض إلى حدود المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالله، مزامنةً مع الاحتفال باليوم الوطني  الخامس والسبعون، ومن حينها صار إجازة رسمية.
  • تم افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم التقنية على يد عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وهذا في اليوم الوطني التاسع والسبعون الموافق عام ألفين وتسعة ميلادي.
  • أما عن اليوم الوطني الرابع والثمانين في عام ألفين وأربعة عشر، فتم تدشين أطول ساري علم بالعالم في محافظة جدة، وتم وضعها في منتصف ميدان خادم الحرمين الشريفين.
  • في عام ألفين وخمسة عشر تزامن اليوم الوطني الخامس والثمانين مع وقفة عرفات، وهذا كان للمرة الأولى.

اقرأ أيضاً: متي موعد (تاريخ) اليوم الوطني السعودي 1443

بذلك نكون وصلنا إلى إجابة سؤال ماذا يعني لك اليوم الوطني 1443، أما عن الاحتفال فتقوم دول عربية عديدة بالمشاركة في هذا الاحتفال، ومنهم دولة الكويت فهي تقوم بإضاءة بنك الكويت الوطني بلون العلم، وكل هذا يأتي في إطار تقوية الوحدة الوطنية والمشاركة في الأفراح والأحزان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *