التخطي إلى المحتوى
متي موعد (تاريخ) اليوم الوطني السعودي 1443

تاريخ اليوم الوطني السعودي 1443، حيث تحتفل المملكة السعودية كل عام باليوم الوطني لها، ويكون هذا اليوم عطلة رسمية لكل العاملين بالمملكة سواءً بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص، فهو بمثابة عيد قومي للسعوديين، والهدف من الاحتفال بهذا اليوم بالمملكة هو تعميق الشعور بالانتماء، وحب الوطن، وترسيخ هذه المعاني في نفوس المواطنين.

تاريخ اليوم الوطني السعودي 1443

يعتبر تاريخ اليوم الوطني ذكرى هامة لدى كل سعودي شأنه شأن كل الأعياد القومية والتاريخية بالمملكة، والتي تعود إلى وقائع تاريخية مهمة أو بطولات وطنية سجلها تاريخ المملكة عبر صفحاته العريضة المليئة بالبطولات.

ويعتبر هذا اليوم تحديدًا أحد أهم الأحداث بالمملكة التي تلقى تداولًا واسعًا عبر وسائل الإعلام السعودي مؤخرًا؛ حيث تعلو فيه توقعات المواطنين فهذا اليوم له وضع خاص داخل المملكة.

وتحتفل السعودية باليوم الوطني في 23 سبتمبر كل عام باعتباره يوم توحيد المملكة، ويعود هذا التاريخ إلى مرسوم الملك عبدالعزيز الذي أصدره بتغيير اسم الدولة إلى المملكة السعودية بعدما كان اسمها مملكة نجد والحجاز.

ما هو اليوم الوطني للسعودية؟

لقد توحدت المملكة بعد قرابة 30 عامًا من النضال المسلح بقيادة الملك عبدالعزيز آل سعود منذ سيطر على مدينة الرياض في 1902م، حتى فرض نفوذه على أراضي أخرى منها الحجاز.

وتُقام في ذكرى هذا اليوم سنويًا احتفالات كبيرة في كل أرجاء المملكة، تدوم لعدة أيام، وتشمل الاحتفالات عروض غنائية، وألعاب نارية، ومهرجانات، وقد شرعت المملكة في الاحتفال بذلك اليوم بدءً من 2005م؛ حيث كان يوم 23 سبتمبر لهذا العام هو الذكرى 75 لتوحيد المملكة.

وفي نفس اليوم عام 2009م قام الملك عبدالله بن عبدالعزيز بافتتاح جامعة العلوم للملك عبدالله بحضور عدد من قادة العالم، وفي العيد الوطني لعام 2014م قامت أمانة جدة بتدشين سارية للعلم الأطول بالعالم بارتفاع تخطى 171 متر، وقد جاء العيد الوطني رقم 85 للسعودية عام 2015م موافقًا لوقفة عرفة لأول مرة، فكان العيد بالمملكة عيدين.

موعد عطلة العيد السعودي الوطني 1443

في الفترة الأخيرة أثار موعد العطلة المخصصة للاحتفال باليوم الوطني بالمملكة ضجة كبيرة وجدلًا واسعًا؛ حيث يترقب الشعب السعودي هذا اليوم لخصوصيته.

وفي هذا اليوم تملأ الاحتفالات جنبات الأراضي السعودية، وتنتشر في ربوعها بسبب ارتباط المواطنين بذكرى هذا اليوم وعمق الحس الوطني لديهم، ومما يزيد من سعادة المواطنين منحهم إجازة في هذا اليوم.

اقرأ أيضاً: شروط الاستقدام العائلي (الزوجة) في السعودية بالخطوات والرسوم المطلوبة 1442 – 2021

القواعد الخاصة باليوم الوطني للمملكة 1443

أصدرت إدارة الموارد قوانين خاصة باليوم الوطني تنص على الآتي:

  • يتم الاحتفال باليوم الوطني لكل الموظفين بالدولة يومي الأربعاء 23 سبتمبر، والخميس 24 سبتمبر من العام الجاري، وذلك بالقطاع العام.
  • أما القطاع الخاص والخدمي فيكون تاريخ عطلتهم لهذا اليوم هو فقط الأربعاء 23 سبتمبر.
  • وذلك وفقًا لنصوص مواد القانون (127 فقرة ب)، (128) للموارد البشرية ولائحته التنفيذية.
  • وقد منحت المملكة للجهات الحكومية بها الأربعاء والخميس إجازة العيد الوطني على أن يتم استئناف العمل يوم السبت 26 سبتمبر لكافة القطاعات بالدولة.
  • أما المصارف فستكون عطلتها الوطنية أيام الأربعاء والخميس أيضًا، فيما عدا المنافذ المصرفية بالمطارات فلن يتعطل العمل بها وذلك لخدمة المسافرين.

اقرأ أيضاً: كيفية الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات السعودية 1442 – 2021

إلغاء الاحتفال باليوم الوطني

تداولت مؤخرًا أنباء عن احتمالية إلغاء احتفالات العيد الوطني بالمملكة هذا العام على خلفية أحداث فيروس كورونا خوفًا من انتشاره بسبب ازدحام الاحتفالات، وقد أكدت مصادر مسئولة هذه الأنباء، وأضافت إنها سوف تغلق المتنزهات العامة في هذا اليوم، وسوف تكتفي بمنح المواطنين عطلة رسمية فقط بدون أي مظاهر احتفالية.

إن تاريخ اليوم الوطني السعودي 1443 تاريخًا ذو قيمة خاصة لدى المواطنين بالمملكة لما له من مكانة تاريخية كبيرة وذكرى تهم كل مواطن سعودي يحب وطنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *