التخطي إلى المحتوى
مواعيد تسجيل اختبار القدرات 1442 ثالث وثاني ثانوي 1443

مواعيد اختبار القدرات 1442 ثاني ثانوي ، اختبارات القدرات من الاختبارات المهمة التي يخوضها طلاب الثانوية العامة كل عام وتتم الاختبارات ضمن مجموعة من المواعيد المحددة التي يتم إجراء الاختبارات بها ومن خلال موقع الكفاح العربي نعرفكم على المواعيد الخاصة باختبارات القدرات لعام 1442.

مواعيد تسجيل اختبار القدرات العامة ثالث ثانوني 1442

وفي أبرز ما تم قام المركز الوطني للقياس بنشره عبر هيئة تقويم التدريب والتعليم فيما يَخص خطط العمل لـ اختبارات معرفية تعمل علي قياس القدرات لدي الطلاب والطالبات من أجل إستكمال الدراسة الجامعية، ومن أجل ان يتم التعرف بشكل واضح علي مواعيد فتح تسجيل وإجراء اختبارات قياس القدرات العامة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية (ثالث ثانوي) للعام 1442 – 1443 – 2021 ننشرها لكم أدناه:-

  • التسجيل رسميًا مفتوح إعتبارًا من اليوم الاثنين 2 اغسطس 2021 ميلاديًا، الموافق 23 ذو الحجة 1442 هجريًا.

مواعيد اختبارات القدرات قياس 1442 ثالث ثانوي 1443

مواعيد تسجيل اختبارات القدرات قياس 1442 ثالث ثانوي 1443
  • موعد تسجيل اختبار القدرات العامة 1442 لطالبات ثالث ثانوي فقط : سيبدأ إعتبارًا من اليوم الاثنين 23 ذو الحجة 1442 هجريًا، الموافق 2 اغسطس 2021 ميلاديًا.
  • موعد التسجيل في اختبار القدرات للطلاب ثالث ثانوي فقط : سيكون إعتبارًا من تاريخ يوم الأربعاء 25 ذو الحجة 1442 هجريًا، الموافق 4 أغسطس 2021 ميلاديًا.
  • موعد التسجيل في اختبار القدرات 1443 للجميع : سيبدأ إعتبارًا من تاريخ يوم الأربعاء 3 محرم 1443 هجريًا، الموافق 11 اغسطس 2021 ميلاديًا.

مواعيد اختبار القدرات 1442

ثاني ثانوي اختبار القدرات من الاختبارات المهمة التي يقوم طلاب الثانوية العامة باجتيازها خلال الصف الثاني والثالث الثانوي وتعتمد على ذكاء الطالب وقدرته على الفهم والاستيعاب حيث يتم إعداد مجموعة من الأسألة التي تعمل على اختبار قدرة الطالب العقلية خلال وقت معين.

الهدف من اختبار القدرات

اختبار القدرات أحد الاختبارات المهمة للغاية التي تمتلك العديد من الأهداف والمزايا الخاصة.

  • قياس قدرة الطالب، تساعد الامتحانات الخاصة بالقدرات على اختبار مدى ذكاء الطالب وقدرته من خلال إجاباته على الأسئلة التي يتم طرحها عليه خلال الوقت المحدد له.
  • التحكم بالأعصاب، نظرا لأن اختبار القدرات يقوم على الضغط على الطالب ليقوم بالإجابة عن أسئلة محددة وخلال وقت معين وبالتالي تعود الطالب على التقليل من التوتر والضغط.
  • المساعدة باختيار الجامعة، إجابة الطالب داخل امتحان القدرات من الأمور التي من شأنها أن تساعد في تحديد المجال الذي يناسب الطالب داخل الجامعة مستقبلا.
  • مساعدة الطالب بسوق العمل، هذه الاختبارات من شأنها أن تساعد الطلاب بالالتحاق بالوظائف المناسبة لهم والمشاركة بمختلف المهن.

مواعيد اختبار القدرات 1442 ثاني ثانوي

قامت هيئة قياس بالإعلان عن القيام بفتح أبواب التسجيل لطلاب الصف الثاني الثانوي للتسجيل باختبارات القدرات الخاصة بهم لكلا من الطلاب الإناث والذكور خلال السنة الدراسية 1442 وذلك بحسب مجموعة من المواعيد المختلفة التي نعرفكم عليها فيما يلي.

مواعيد اختبار قدرات 1442 المرحلة الأولى

المرحلة الأولى من اختبارات القدرات للطلاب بدأت بالثاني من شهر أكتوبر لعام 2020 وانتهت المرحلة خلال العاشر من أكتوبر وكانت الاختبارات يتم إجرائها بشكل إلكتروني وذلك للحفاظ على سلامة الطلاب من وباء كورونا المستجد.

مواعيد اختبار قدرات 1442 المرحلة الثانية

المواعيد الخاصة بتسجيل الطلاب في المرحلة الثانية من الامتحانات كانت في 21 من شهر فبراير الماضي لعام 2021 وانتهت خلال يوم 27 لنفس الشهر.

طريقة التسجيل في موقع قياس

حتى تتمكن من القيام بالتقديم إلى الاختبارات لابد من التسجيل بموقع قياس ويتم التسجيل من خلال هذه الخطوات المتتابعة

  • القيام بالدخول إلى الموقع الخاص بالتسجيل وهو موقع قياس من خلال الرابط التالي https://e-services.qiyas.sa/Qiyas.TRAS.Web.Internet/ .
  • أول المعلومات المطلوبة هي جنسية الطالب المتقدم للتسجيل هل هو سعودي الجنسية أم أجنبي يقيم بالسعودية.
  • ملىء جميع البيانات الخاصة بك وهي رقم السجل المدني للطالب وتاريخ ميلاده ومن بعدها الضغط على أيقونة متابعة.
  • سيطلب منك مجموعة من البيانات الشخصية الأخرى وهي جنسية الطالب، مكان إقامته، المحافظة أو المنطقة التابع لها، بريده الالكتروني، رقم هاتفين الرقم الأساسي ورقم آخر للتواصل في حال وجود مشكلة بالرقم الأول، ورقم الهاتف الأرضي.
  • هناك مجموعة من البيانات الاختيارية التي يمكنك إدخالها أو لا مثل لغة التواصل معك، وعنوانك ومن بعدها اختيار التالي. بعد ذلك سيطلب منك إدخال مجموعة من البيانات الخاصة بدراستك ومرحلتك التعليمية هل أنت طالب ثانوي أم جامعي.
  • القيام بإدخال كلمة السر الخاصة بك وتأكيدها. كتابة رمز التحقق الذي يظهر لك للتأكد من أنك لست روبوت.
  • القيام بإرسال الطلب لإتمام عملية التسجيل الخاص بك.
  • من خلال إتمام الخطوات كاملة تكون قد انتهيت من عملية التسجيل بنجاح.

يمكنك الاطلاع على : مواعيد اختبار القدرات 1442 – 1443 ثالث وثاني ثانوي 2021

طريقة تسجيل اختبار القدرات

يمكنك القيام بعمل تسجيل للاستعداد لاختبار القدرات الخاص بك من خلال الخطوات التالية.

  • العمل على الدخول للموقع الرسمي لقياس من خلال الدخول على الرابط .
  • إدخال رقم السجل المدني الخاص بك. إدخال كلمة السر الخاصة بحسابك.
  • التأكيد أنك لست روبوت من خلال رمز التحقق.
  • العمل على تسجيل دخولك إلى من خلال الضغط على كلمة تسجيل الدخول.
  • ستظهر أمامك مجموعة من الاختيارات المتنوعة للتسجيل بها.
  • ستقوم باختيار القدرات العامة للعمل على التسجيل بها واختيار نوع اختبارك هل ترغب باختبار الورق أم اختبار الكتروني.
  • العمل على اختيار اليوم الذي ترغب في دخول الامتحان فيه ووقت الامتحان.
  • بعد ذلك سيطلب منك المكان الخاص بالامتحان بحيث يكون قريب من منطقتك.
  • العمل على تأكيد جميع المعلومات الخاصة بك.
  • التأكد من المعلومات المتنوعة التي قمت بإدخالها للتسجيل ومن بعدها تأكيد حجزك بشكل نهائي.
  • بعد القيام بالتسجيل وإدخال كافة المعلومات الخاصة بك وتأكيدها عليك القيام بدفع الرسوم الخاصة بك حتى يتم تأكيد حجزك وخلال صفحة التسجيل يوجد خيار الدفع الذي يمكنك من القيام بدفع الرسوم.
  • عليك سداد جميع الرسوم الخاصة بك وإنهاء عمليات التسجيل خلال فترتك المحددة حتى لا يقوم الموقع بإلغاء حجزك.

مواعيد اختبار القدرات 1442 ورقي

أعلن موقع قياس عن مجموعة من المواعيد المتنوعة التي يمكن للطلاب التسجيل بها للطلاب والطالبات وتكون كالتالي :

  • الفترة الأولى للتسجيل المبكر لطالبات الثاني الثانوي كانت بدايتها من يوم 31 لشهر 8 العام الماضة واستمرت حتى 18 يناير لهذا العام.
  • الفترة الخاصة بالاختبارات الورقية للطالبات، بدأت من يوم 19 لشهر فبراير 2021 وانتهت 27 فبراير.
  • الفترة الخاصة بتسجيل الطلاب الذكور تبدأ من 2 سبتمبر لعام 2020 وانتهت 18 يناير خلال عام 2021.
  • فترة الاختبارات الورقية للذكور من الطلاب بدأت بالتاسع عشر من فبراير 2021 وانتهت 27 فبراير لعام 2021.

جدول اختبار القدرات 1442 ثاني ثانوي

يبحث العديد من الطلاب على الجداول الخاصة باختبارات القدرات لعام 1442 وهذه الجداول تشمل مجموعة من الاختبارات المختلفة التي يتم تصنيفها كالتالي:

  • اختبارات اللغة التي تعمل على قياس مدى مهارة الطالب باللغات المختلفة.
  • اختبارات تعليمية تقيس مستوى الطالب في المواد التعليمية التي يقوم بدراستها.
  • الاختبارات الدولية.
  • الاختبارات الخاصه بقياس نسبه الإبداع عند الطالب والموهبة الموجودة لديه.
  •  اختبارات لا تعتمد على المعرفة بشكل مباشر.
  • اختبارات تعمل على قياس مسئولية الطالب المجتمعية.
  • اختبارات أسئلة عن معلومات مختلفة عن الاختبارات التي يخوضها الطلاب.

مواعيد اختبار القدرات 1442 المحوسب

الاختبارات الالكترونيه أو المحوسبة التي يتم إجراؤها ضمن اختبارات القدرات تتميز بأنها لا تمتلك موعد محدد ويتم إغلاق باب الاختبار بعدها ولكن يمكن للطالب أن يقوم باجراء هذا الإختبار منذ بدء العام الدراسي وحتى نهايته وذلك للتسهيل على الطالب.

هدفها الأساسي حتى يتمكن الطالب أن يختبر في أي وقت دون أن يكون مقيدا بالوقت كما يستطيع الطالب أن يقوم بتكرار الاختبار عدة مرات حتى يصل لدرجة أعلى و هي الدرجه التي سيتم احتسابها في النهاية وهذا الأمر يزيد من معدل الطالب وبالتالي يتيح له الكثير من الفرص الجيدة في دخول جامعة أفضل.

مواعيد اختبار التحصيلي 1442

الاختبار التحصيلي هو أحد الاختبارات التي يتم اجراؤها لطلاب الشعبة العلمية خلال هذه المرحلة يتم قياس ما هي قدرة الطالب

على معرفة وفهم المواد التي درسها خلال هذه المرحلة الثانوية بأكملها من خلال فحص مجموعة من المعلومات التي قام بدراستها.

الاختبار مقسم على النحو التالي نسبته 20% للمعلومات التي يدرسها الطالب في الصف الأول أما المعلومات التي درسها في الصف الثاني يتم السؤال عنها بنسبه 30% وال 50% المتبقية تكون لمعلومات الصف الثالث.

المواد التي يتم الاختبار فيها هي مادة الرياضيات والأحياء والكيمياء والفيزياء وغيرها من المواد العلمية وعلى الطالب أن يعلم أنه يمكنه القيام بالامتحان التحصيلي لمرتين ومن هاتين المرتين يتم أخذ المجموع الأكبر حتى يتم احتسابه له أما عن المواعيد الخاصة بهذه الاختبارات التحصيلية فلم يتم الاعلان عنها حتى الان.

مواعيد اختبار القدرات العامة 1442 قياس

اختبارات القدرات العامة هو نوع من الاختبارات التي يعمل مركز قياس على تقديمها والهدف الأساسي من هذه الاختبارات هي اختبار الطلاب الذين تخرجوا من المرحلة الثالثة الثانوية وسوف يقومون بالالتحاق بالجامعة.

يكون التركيز في هذا الاختبار على معرفة مدى قدرة هؤلاء الطلاب على التعلم وقدراتهم على تحليل الأمور  ومهاراتهم العقلية.

تقوم الجامعات باختيار الطلاب الذين يلتحقون بها على حسب المجموع الخاص بامتحان كل طالب حيث يتم  احتساب حوالي

نسبه 30 في المئة أو 50 في المئة من نسبة هذا الاختبار وباقي النسبة تعتمد على اختبار الطالب التحصيلي داخل المرحلة الثانوية.

اختبار القدرات الذي يتم إجرائه لدخول الجامعة هو عبارة عن اختبار اختبارين لفظي وكمي الاختبار اللفظي يكون هو المرحلة الأساسية التي يتم من خلالها معرفة هل يتمكن الطالب من أن يقوم بقراءة الجمل وفهمها بشكل سليم، هل يتمكن من اكتشاف الأخطاء الموجودة في الجمل  والربط بين الجمل بالشكل السليم.

الاختبار الكمي هذا هو الجزء الثاني ويعتمد بشكل أكبر على الأعداد والكميات و على معرفة الطالب بمادة  الرياضيات ويتم من خلاله اختبار الطالب من خلال طرح مجموعة من المسائل التي يتطلب منه حلها لمعرفة مدى مهاراته في أساسيات الرياضة.

موعد اختبار القدرة المعرفية العامة 1442-2021

اختبار القدرات العامه يحدث من خلال مرحلتين المرحلة الأولى هي مرحلة التسجيل المبكر  وقد كانت بدايتها في الثامن عشر من يناير  لعام 2021 وانتهت خلال 22 مارس من نفس العام.

فترة الاختبار بدأت عند السابع والعشرين من مارس لعام 2021 وانتهت في 29 مارس لعام 2021 وهذا الاختبار هو اختبار يتمكن من قياس قدرات الموظفين على إمكانيه تأدية الوظيفة بالشكل الكامل والمطلوب والقيام بكل المهام التي يتم طلبها منهم.

يتم اجراؤه بشكل عام بغض النظر عن نوع هذا العمل الذي يقوم به الموظف،  الذي يقوم بعمل الاختبار هو مركز قياس داخل السعودية ويكون هذا الاختبار من الاختبارات المخصصة لأي شخص يتقدم لطلب وظيفة معينة عليه اجتياز هذا الاختبار للتعرف على ثقافة الشخص واللغة الموجودة لديه ومهاراته المختلفة سواء كانت مهارات معرفية أو مهارات كمية.

اقرأ أيضاً : متي موعد تسجيل اختبار القدرات 1442

رابط التسجيل في اختبار القدرات 1442 ثاني ثانوي

يستطيع أي طالب بالصف الثاني الثانوي أن يقوم بالتسجيل واجتياز اختبار القدرات من خلال الدخول إلى هذا الرابط و اجراء اختبارات القدرات الخاصة به بشكل الكتروني من خلال الخطوات التي تم توضيحها مسبقاً.

بذلك نكون قد انتهينا من تعريفكم على كل ما يتعلق باختبارات القدرات للصف الثاني الثانوي لعام 1442 ومواعيدها وطرق التسجيل فيها وكيف تتم هذه الاختبارات الإلكترونية على مدار العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *