التخطي إلى المحتوى
متي موعد يوم عاشوراء 1443 – 2021 توقيت وتاريخ صيام عاشوراء 2021

يتساءل المسلمون عن متى يوم عاشوراء 2021 – 1443 باعتباره أحد المناسبات الدينية الهامة في العالم الإسلامي، كما أنه يوم يحمل الكثير من الخير والبركة التي يمنحها الله لعباده الصائمين والقائمين في مثل ذلك اليوم، وقد سن الرسول صلى الله عليه وسلم صيام ذلك اليوم واليوم السابق له مخالفةً لليهود.

موعد “تاريخ” يوم عاشوراء 1443 – 2021

ولهذا اليوم تأتي أهميته عند جميع المُسلمين بكافة أرجاء البلاد العربية لحرصهم بشدة علي أن يقوموا ببنافلة الصيام لـ يومان فيه ألا وهم (توسوعاء وعاشوراء) عاملين بذلك بوصية سيدنا ونبينا محمد صلي الله عليه وسلم، وننوهه بأن هذا الصيام يكون بكل تأكيد لمن هم قادرين علي أن يقوموا به، ولنُزيدكم علمًا بأن نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقوم بالصيام كثيرًا في شهر محرم الفضيل، وكان صلي الله عليه وسلم يقوم بإختصاص يوم عاشوراء بـ 3 سنن ألا وهي ( الاحتفال – التوسعة علي الأولاد والأهل والعائلة – الصيام).

ويرجع فضل يوم عاشوراء إلى صيام سيدنا موسى سلام الله عليه هو وقومه لهذا اليوم، لذا قال عنه سيدنا محمد “أنا أحق منه بموسى”، ولكنه عليه الصلاة والسلام قد سن صيام عاشوراء ويوم التاسع من محرم معًا في قوله: “لو أحياني الله للعام المقبل لصُمت يومي التاسع والعاشر”.

أما عن فضل صيام عاشوراء فهو عظيم؛ حيث يكفر الله به عن الصائم ويحط عنه ذنوب عام مضى.

متي موعد “تاريخ” يوم عاشوراء 1443 هجريا

إن عاشوراء كلمة عربية أصلها بالمعجم “عاشوراء”، ومعناها اللغوي هو “اليوم العاشر”، أما عن المعنى الاصطلاحي لكلمة عاشوراء فهو “عاشر ايام شهر المحرم”.

أما عن يوم عاشوراء للعام الهجري الجاري 1443ه فإنه سيأتي يوم الأربعاء العاشر من محرم للعام 1443 من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.

اقرأ أيضاً: موعد يوم عاشوراء 2021-1443: هُنا سبب صيام عاشوراء .. متي تاريخ وتوقيت صيام يوم عاشوراء بالميلادي 2021 والهجري 1443

متي موعد “تاريخ” يوم عاشوراء 2021 ميلاديًا

أجمع علماء الأمة على كثرة الخيرات وتنزل البركات في شهر الله المحرم، كما أنه شهر تُمحى فيه الخطايا والسيئات، كما أجمعوا على كون يوم عاشوراء هو عاشر أيام هذا الشهر الفضيل.

وقد صرحت لجنة الفتوى، كما أكد علماء الفلك أن أول أيام المحرم لهذا العام الميلادي 2021 سوف يكون يوم الخميس الموافق 20 أغسطس، وبالتالي نستطيع القول أن يوم عاشوراء لهذا العام الميلادي سوف يكون يوم الأربعاء الموافق 18 أغسطس 2021.

اقرأ أيضاً: موعد يوم عاشوراء 2021-1443: متي تاريخ وتوقيت صيام يوم عاشوراء بالميلادي 2021 والهجري 1443

حكم الشرع في صوم يوم عاشوراء

إن حكم الشرع، بخصوص صيام عاشوراء، قد قضى بنسخ وجوب صيامه بعدما فرض الله على المسلمين صوم شهر رمضان الكريم، وقد تحول حكم الشرع فيه من الوجوب إلى الاستحسان والاستحباب.

ويمكننا القول أن الفرق بين المفروض والمستحب هو أن ترك المفروض يستلزم قضاءه في حالة وجود عذر شرعي، كما يستلزم أن يكفر عنه تاركه إذا كان الترك بدون سبب يقبله الشرع، وفي الحالة الأخيرة يكون القضاء والكفارة ملزمان للعبد.

أما بالنسبة لحكم المستحب فإن تركه لا يُوجب كفارة عنه ولا قضاء له، وإنما إتيانه يثاب عليه فاعله، ويعظم أجره ويغفر ذنبه، كما أنه جالب للبركة ورضا الله.

ويُعد من الأفضل لمن قرر صيام هذا اليوم أن يصوم التاسع والعاشر من محرم معًا اقتضاءً بالنبي وسنته، وجدير بالذكر أن بعض علماء الشريعة لم يجيزوا صوم يوم عاشوراء بمفرده مخالفةً لليهود.

إن تاريخ يوم عاشوراء 1443 – 2021 يهم كل مسلم شأنه شأن الكثير من المناسبات الإسلامية التي يتحرى موعدها المسلمين للاحتفال بها أو القيام بما يرتبط بها من عبادات لتحصيل الأجر وتكفير الذنوب؛ ولهذا تهتم دار الإفتاء و الفلكيون بالإعلان عن موعده كل عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *