التخطي إلى المحتوى
احتفالات اليوم الوطني السعودي 1443 – 2021

إن احتفالات اليوم الوطني السعودي 1443 قد تختلف عن احتفالات ذلك اليوم في الأعوام السابقة؛ حيث أنه ما يتردد حول هذا الأمر هو نية المملكة في عدم إقامة احتفالات هذا العام خوفًا من أن يستشري وباء الكورونا، وأنها ستكتفي بمنح موظفيها إجازة رسمية فقط.

احتفالات اليوم الوطني السعودي 1443

تستعد المملكة السعودية ومواطنيها في هذه الفترة الزمنية لاستقبال احتفالات اليوم الوطني للمملكة كما يحدث كل عام؛ حيث تقام الاحتفالات بدايةً من مساء يوم 22 سبتمبر حتى يوم 26 سبتمبر، ويحصل كل من يعمل بالمملكة بكافة قطاعاتها في ذلك اليوم على عطلة رسمية، وذلك بمقتضى مرسوم ملكي صدر عام 2005م.

ويرجع السبب في الاحتفالات بهذا اليوم إلى ذكرى توحيد المملكة بعد أن تم تقسيمها بفعل الحروب مع العثمانيين إلى أربع مناطق، وقد توحدت المملكة في عام 1932م تحت اسمها الحالي.

وتستعد المملكة الآن لاستقبال عيدها الوطني الذي سيكون في غضون أسابيع للاحتفال به تحت الشعار “همة حتى القمة” الذي استوحاه رئيس هيئة الترفيه بالمملكة ترك آل الشيخ من لقاء لولي عهد المملكة الحالي محمد بن سلمان.

ملخص قصة توحيد المملكة

بالقرن السادس عشر قام العثمانيون بغزو المملكة السعودية، وقد ترتب على ذلك سلسلة من المناورات والحروب بين المملكة والعثمانيين، وبعدما انهارت الدولة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى تأسست المملكة السعودية الحديثة.

وفي أعقاب هذا السقوط للدولة العثمانية مباشرةً، قسمت المملكة إلى أربعة مناطق هي الحجاز، والأحساء، ونجد، وعسير، وكان ذلك عام 1921م، وبات ابن سعود ملك نجد الجديد وسط جزيرة العرب.

وقد شارك ابن سعود بمختلف حروب الدول العربية الواهنة، وقد قام بتوحيد بالتدريج حتى استطاع السيطرة على منطقة الحجاز غرب جزيرة العرب عام 1925، ثم صار ملكًا لدّولتين منفصلتين هما الحجاز ونجد.

وبعد مرور خمس أعوام من حكمه للمملكتين قام أخيرًا بتوحيدها تحت اسم المملكة السعودية، وقد كان ذلك بتاريخ 23 سبتمبر لعام 1932م، ومنذ ذلك الحين تعاقب على حكم المملكة سبعة ملوك، وقد أصبح هذا التاريخ عيد وعطلة رسمية.

ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن تقيم المملكة فعاليات للاحتفال بهذا العيد كل عام، وتتنوع تلك الفعاليات ما بين الترفيهي، والفني ، والثقافي، ويكون الهدف من هذه الاحتفالات هو وصل الماضي بالحاضر والمستقبل من أجل ترسيخ قيمة الوطن في نفوس أبنائه.

اقرأ أيضاً: مقدمة عن اليوم الوطني السعودي 1443

أهم الأحداث بالمملكة السعودية

من المفارقات التاريخية أن يتكرر وقوع أحداث هامة في نفس التاريخ في أعوام مختلفة، وقد تشارك يوم العيد الوطني السعودي تاريخه مع بعض الأحداث الهامة الأخرى بالمملكة مثل:

  • صدور مرسوم ملكي في ذلك اليوم عام 2005 من قِبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والذي وافق العيد الوطني رقم 75، بجعل ذلك اليوم إجازة رسمية.
  • افتتاح الملك عبدالله بن عبدالعزيز عام 2009 لجامعة العلوم والتقنية، بمناسبة العيد الوطني 79.
  • تدشين سارية أعلى سارية علم بالعالم عام 2014 من قِبل أمانة جدة سارية بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني 84 للمملكة.
  • أما في الذكرى 85 لليوم الوطني للمملكة والذي وافق العام الميلادي 2015 فقد توافق اليوم مع وقفة عرفات للمرة الأولى في تاريخه.

اقرأ أيضاً: اجمل شعر عن اليوم الوطني السعودي 1443

إن احتفالات اليوم الوطني السعودي 1443 تعد من أهم الأحداث المرتقبة بالمملكة السعودية من قِبل مواطنيها، فهو عيدهم الوطني، كما أنه تاريخ يستغله حكام المملكة للإعلان عن مشاريع تنموية جديدة أو تدشين أحدها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *